هذا العدد

الاثنين 2017/05/01
لوحة: سعد يكن

في هذا العدد مقالات فكرية وقصص وقصائد ودراسات أدبية ويوميات ومراجعات للكتب وحوار أدبي، وملف قصص واسع من اليمن.

تنحو المقالات الفكرية في هذا العدد منحى السؤال، فهي سؤال في الفلسفة، وسؤال في النقد، وسؤال في حال المجتمعات، وسؤال في الدولة والناس، وغيرها من الأسئلة الشاغلة في حاضر الفكر والأدب العربيين.

وفي ظل انشغال العرب اليوم، لاسيما النخب المثقفة ومعها فئات غير قليلة من المتعلمين، بالأحوال والتطورات المجتمعية الداهمة في ظل تفكك دول، وانهيار أخرى، ووقوف غيرها في قلب العواصف التي تضرب المشرق العربي، والحرائق التي تشتعل ولا تخمد جزئيا إلا ليشتد أوارها وتذهب أبعد في البنى والبنيان.

أفكار تغامر، وتساؤلات تنتقل بنفسها إلى حيز السؤال الذي يريد أصحابه له أن يتعمم، لعل العقل العربي ينتج في حاضر العرب أجوبته الحضارية عن الأسئلة التي ظلت مؤجلة، وجلها شائك، بل إن بعض مشكلات العرب وجيرانهم هو غياب الأجوبة عن تلك الأسئلة المجتمعية والفكرية والحضارية الكبرى.

في ملف العدد خمس وعشرون قصة من اليمن لأجيال من المبدعين؛ كاتبات وكتاب آمنوا بالكتابة وطناً للحرية، وبالإبداع فضاء للخيال الطليق ، وبالكلمة سلاحاً في وجه الاستبداد ووسيلة لمواجهة التخلف، وشعلة لإنارة طريق الحق والجمال والحرية.

مع هذه القصص نتعرف بصورة أفضل من ذي قبل على الخيال الأدبي اليمني الحديث، ونشق طريقنا في مغامرة استكشاف ممتعة صحبة المغامرة القصصية اليمنية في زمان عاصف.

حوار العدد مع ثيودوروس غريغورياديس وهو روائي يوناني بارز له 15 عملًا ما بين الرواية والقصة القصيرة، وروايته “البحار” نالت شهرة واسعة وهي تعكس ولع الكاتب بثقافة المتوسط لاسيما رحلاته في دنيا الضفة الشرقية منه مصر وسوريا، والحوار بمناسبة ترجمة روايته الجديدة “العزّى.. ألف عاشق وعاشق”، إلى العربية وصدورها مؤخراً في القاهرة، وهي، بدورها، ثمرة رحلة ثرية في بلدان البحر المتوسط لاكتشاف الجسر الرابط بين ضفافه.

بهذا العدد تواصل «الجديد» مد الجسور مع جغرافيات الحركة الفكرية والأدبية العربية وتتقدم خطوات في مغامرتها المفتوحة بحثا عن الإبداعات المبتكرة والأفكار الجريئة، متطلعة باستمرار لأن تكون منبر المدهش والمبتكر والجريء في الفكر والإبداع.

المحرر

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.