قصص من ليبيا

قصص من ليبيا

الأربعاء 2018/08/01
لوحة: حسين جمعان

هذه باقة من القصص، لكاتبات وكتاب من ليبيا، تفتح نافذة على الكتابة القصصية الجديدة. بعضها لأقلام شرع أصحابها في نشر أعمالهم الأولى خلال الربع الأخير من القرن الماضي، وبعضها لأقلام بدأت الكتابة مع مطلع الألفية الجديدة، وفي كلتا الحالتين، تحيلنا هذه القصص بلغتها وموضوعاتها وصيغها الفنية، وكذا الهموم التعبيرية والجمالية التي ميزتها على مساحة إبداعية ظليلة، وجغرافيا أدبية غير واضحة المعالم بفعل التاريخ الاجتماعي والسياسي القلِق لبلد حُكم لنصف قرن بطريقة غريبة من قبل دكتاتور عسكري غريب الأطوار، كان قائدا سياسيا، ومفكرا وعسكريا وأديبا، غابت بلاده عقودا وراء صورته الشمولية.

هنا في هذه القصص سوف نتعرف على ملامح من لغة الكتابة القصصية، من خلال عينات أدبية لا نعتبرها تمثيلا للأدب القصصي الليبي بمقدار ما نرى فيها أصواتا، يمكن أن تشكل مع غيرها مما تذخر به الحياة الأدبية لليبيين، لوحة أوسع بكثير مما نحاول أن نقدمه في هذا الملف.

ونعتبر نشر هذه القصص مجتمعة محاولة أولى نأمل أن تكون عتبة لمعرفة أوسع بالإبداع القصصي في ليبيا. وفي الوقت نفسه، نريد من هذا الملف أن يكون دعوة مفتوحة لكتّاب القصة في ليبيا وغيرها من جغرافيات الأدب العربي لإغناء “الجديد” بالكتابة القصصية المبتكرة والجريئة.

قلم التحرير

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.