هذه الكاتبة لطفية الدليمي

الأربعاء 2020/12/02
بريشة الرسام ستار كاووش

يتضمن هذا الملف مجموعة من المقالات والشهادات عن الروائية والمترجمة العراقية لطفية الدليمي بأقلام كتّاب وشعراء وفنانين من العراق ومصر والبحرين، يسلّطون فيها الضوء على مشروعها السردي في مجال الرواية والقصة القصيرة، وجهودها في الترجمة، والدراسات الأدبية والفكرية، وكتابة المقالات، التي أنجزتها خلال نصف قرن وأكثر من عمر تجربتها في الكتابة. وكذلك على سيرتها الثقافية التي تكشف فيها عن نشأتها وعصيانها للوصايا وعشقها للكلمة والكتابة ومواجهتها للعوالم المجهولة والمتاعب والصدمات في رحلاتها إلى الغرب واختراقها للتابوهات والمحظورات، ورؤيتها لواقع بلدها العراق والتحولات والتغييرات الأيديولوجية والسياسية والكوارث التي شهدها، فضلاً عن المخاضات التي عاشتها المنطقة العربية منذ مطلع سبعينات القرن الماضي.

كما تركّز مقالات عدد من الناقدات المشاركات في الملف على خصوصية منظورها “النسوي” في الإبداع والمقاربات الفكرية، وموقفها السياسي والأخلاقي من قضايا المرأة وهمومها على نحو عام انطلاقاً من رفضها تقسيم الأدب والفكر تقسيماً جندرياً.

قلم التحرير

أعد الملف: عواد علي ويسرى الجنابي

لمشاهدة عدد PDF

مقالات الملف من هنا

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.