هكذا تكلمت شهرزاد

أصوات في الحب والحرب والبحث عن الحرية
السبت 2018/09/01
لوحة: وليد نظامي

منذ أن صدرت “الجديد” وهي تعنى، بصورة مركزة، بما يصدر عن المرأة من أعمال فكرية وإبداعية، وذلك انطلاقا من بيانها التأسيسي الذي أكد على أهمية إفساح المجال واسعا للاهتمام الجدي بما يصدر عن المرأة وما يصدر في اتجاهها. وإتاحة الفرصة للمراجعة النقدية لواقع المرأة ومكانتها داخل الثقافة العربية وفي الاجتماع العربي.

وقد أفردت “الجديد” خلال سنوات صدورها، حتى الآن، العديد من الملفات الفكرية والأدبية، تناولت من خلالها ظواهر تتصل بالتفكير بإزاء الأنوثة والمؤنث كحيز اجتماعي وثقافي مهمّش، ومكانة المرأة في التراث العربي والثقافة العربية المعاصرة، وبطبيعة التفكير العربي بإزاء المؤنث، وأخرى تتصل بالإبداع الصادر عن المرأة.

في هذا العدد تواصل “الجديد” هذا الاهتمام الأصيل من جانبها ببعض الظواهر المتصلة بإبداع المرأة وتفكيرها، ونتاجها الأدبي، وذلك من خلال شهادات في الكتابة، ونصوص شعرية، وأفكار وإبداعات في الفن التشكيلي.

ينقسم الملف إلى أربعة أقسام، هي بمثابة لوحات تعكس جانباً من المشهد الإبداعي للنساء العربيات اليوم، هي: “شهادات في الكتابة”، “24 قصيدة لـ24 شاعرة”، “حوار مع الروائية هدى بركات”، و”مقال عن ثلاث فنانات تشكيليات”.

ليس القصد من هذا الملف أن يكون شاملاً ولا حصرياً، ولا عاكساً لتمثيل نسوي جغرافي، وإنما هو بمثابة إطلالة حرة على جانب من المشهد الإبداعي لكاتبات ومبدعات عربيات.

قلم التحرير

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.