هذا العدد

هذا العدد

الخميس 2016/09/01
لوحة: محمد عرابي

في هذا العدد ملفان رئيسيان، الأول، يضم ثلاث مقالات جزائرية حول الأنوثة ومكانتها داخل الثقافة العربية والاجتماع العربي والمرأة والكتابة وضعها كل من ابراهيم سعدي «المرأة العربية والإبداع»، البشير ربوح «في انتظار سردية نسوية عربية»، أحمد دلباني «الكتابة النسوية في الجزائر».

المقالات هنا تثير جملة من القضايا الشائكة المتعلقة بالميزات المستجدة لنصوص المرأة، وبالقضايا التي تشغل أدبها وفكرها، وبتاريخ الكتابة النسوية العربية والتحولات التي شهدتها، وبأوضاع المرأة في لوحة التمايزات المجتمعية العربية وأثرها في ثقافة المرأة ومغامرتها في الكتابة.

الملف الثاني يضم 65 كاتبة وكاتبا من لبنان ومصر وسوريا وفلسطين والأردن والمغرب والعراق وتونس والجزائر وبلدان عربية أخرى، رووا وقائع وحوادث ومشاهدات وذكريات عاشوها أو كانوا شهوداً عليها في مراحل مبكرة من طفولتهم قبل سن الثالثة عشرة تركت في أشخاصهم آثاراً لا تمحى.

نتعرف من خلال هذه النصوص التي كتبت خصيصا لـ»الجديد» على لوحات طفولية تمكننا من معرفة أفضل بأصحاب الأقلام التي كتبتها، بل ربما تضيء بشكل ما جوانب من شخصياتهم وأدبهم، سيما وأن غالبية المشاركين في هذا الملف هم من القاصين والروائيين والشعراء والنقاد العرب، بينهم من حاز على الشهرة، وبينهم من هم من الطالعين.

وفي العدد عروض كتب عربية وأجنبية ورسالة ثقافية من باريس.

بهذا العدد تواصل «الجديد» مغامرتها في استكشاف ممكنات الحياة الفكرية والإبداعية العربية، منفتحة بقوة على مغامرة الكتابة والتفكير الحر، ومنادية الأقلام العربية إلى بلورة مشروع مراجعة نقدية عربية جادة للفكر والأدب والاجتماع في ظل حاضر عربي وعالمي متفجر وكارثي، لم يعد يقبل أي مهادنة أو استنامة من قبل حملة الأقلام العرب

المحرر

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.