مجلات الكوميكس وإصداراته في مصر

مجلات الكوميكس وإصداراته في مصر

الجمعة 2018/06/01

شهدت القاهرة في السنوات الأخيرة تأسيس أكثر من مجلة كوميكس وإصدار العديد من الأعمال القصصية والروائية المصورة، الأمر الذي يؤكد ترسخ مكانة هذا الفن في مصر عبر الكثير من الفنانين الشباب، لكن الإشكالية الأساسية التي تواجه هؤلاء الفنانين تتمثل في عدم وجود دعم سواء من قبل الدولة ومؤسساتها أو من قبل المجتمع المدني ومؤسساته، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الناشرين، فضلا عن تراجع مجلات الأطفال وكتبهم التي تحجم الدولة عن دعمها حتى داخل مؤسساتها، الأمر الذي يدفع هؤلاء الشباب إلى الاعتماد على أنفسهم في نشر أعمالهم وتسويقها. وهنا نستعرض بعض تلك الأعمال التي تقدمها صفحة “Comics Gate: بوابة الكوميكس″ على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

فوت علينا بكرة: العدد الأول

سلسلة كوميكس من كتابة ورسوم فنان الكوميكس المتميز شريف عادل، تصدر شهرياً بدعم من جراد وتطبع وتوزع عن دار ديفيجن للنشر، وتدور في إطار خيال علمي فكاهي عن المستقبل في مصر سنة 3014 حول فريق مخابرات فريد من نوعه يتصدى لخطر كوني يهدد الأرض!

توثيق ثورة 25 يناير

أول إصدار كوميكس يوثق أحداث الثورة المصرية في 25 يناير 2011 بطريقة طريفة عن طريق استخدام الرسومات المتتابعة وبالونات المحادثة، كتابة وإعداد: دينا سعيد، رسوم: عبدالرحمن حازم، ترجمة: مريم خالد. تقول المؤلفة “هذا الكتاب ليس من تأليفنا، ولكنه من تأليف شعب فاجأ العالم كله، وطالما كان هذا الشعب يفاجئ العالم ولكن هذه المرة فاجأه حتى في ثورته، ثورته على الفقر والظلم والقهر فكانت الثورة التي أسقطت نظاما، ولكن بسخرية الثورة التي غنى ورقص فيها الثوار، أثناء مواجهتهم بالرصاص الحي والمطاطي، الثورة التي واجه ثوارها الجمال في موقعة الجمل، الثورة التي احتفل ثوارها بعقد قران، كما استمتعوا بتصوير الفيديو كليبات… إنها الثورة الضاحكة كما وصفها البعض.

العصبة

العصبة سلسلة كوميكس عربية جديدة صدر منها أكثر من عدد، يكتبها جون ماهر وماجد رأفت ويرسمها أحمد رأفت ويوسف شبانة.

والعصبة فريق من الأبطال الخارقين المصريين، مهمتهم محاربة الجريمة والظلم والفساد في مصر. العصبة مكونة من ستة أفراد: الألفا، وحورس، والولهان، وميكروباصجي، ومريم، وكاف.

سيف بن ذي يزن: قلعة الموت

سلسلة كوميكس عربية تصدر عن كتب الجنوبي، تروي قصة بطل الحكايات العربي الشهير سيف بن ذي يزن، يكتبها أيمن حسن ويرسمها إسلام أبوشادي. وفيها يُكَلَّف بطلنا الفارس اليمني “سيف” بمهمة من الملك أفراح، تلك المغامرة التي ستقوده إلى كهف الأسرار الذي سيكتشف فيه أمام “فاحم رئيس الجن” أصله الملكي، وأنه ليس ابناً ليونس الصياد وإنما هو الطفل الذي وجدته ملكة الجن ربيب الغزالة والأسد… لتتواصل الأسرار والحكايات.

رواية 18 يوما المصورة

أول رواية مصورة تستوحي أحداثها من ثورة 25 يناير 2011، تلك الأيام المتألقة في حياة شعوب الإنسانية كلها لا الشعب المصري فحسب، وهي سيناريو وحوار محمد هشام عبيه، ورسوم حنان الكرارجي.

تنقل الرواية جانبًا مضيئًا من السلوك الإنساني الرفيع لشعب مضغ الصبر طويلاً قبل أن يحوِّله إلى كتلة لاهبة من الغضب “السلمي”، وتنقل أيضًا جانبًا مظلمًا لعصبة من البشر جاءتهم فرصة أن يصنعوا من بلد عميق الحضارة والجذور وطنًا تسوده الحرية والعدالة، فحولوه إلى صحراء يهرب منها الخير والتقدم ولا يبقى فيها سوى صراخ الريح ونثر التراب.

مجلة مجنوون

مجلة مجنوون هي أول مجلة كوميكس عربية اجتماعية ساخرة على التابلت فقط للكبار. تحتوي على جرعة مكثفة من الضحك على “العالم المجنوون ﺍللي عاﯾﻳشين فيه.. مجنوون جوة بيوتنا.. مجنوون في ميادﯾننا.. في شواﺭعنا.. في أفلامنا.. في إعلامنا.. في أغانينا.. مجنوون، مجانين بيكتبوﻫا ومجانين بيقروها وبيضحكوا عليها”.

فريق عمل المجلة يضم مجموعة كبيرة من أروع فناني وكتاب الكوميكس، منهم الفنان فواز، ومعلوف، وهاني المصري، وحنان الكرارجي، وعمرو الطاروطي، ومحمد الزمزمي، وأمل سمير، وغيرهم. وترأس تحريرها الدكتورة نهى عباس.

أيالو– رواية مصورة

أيالو– حقل الأحلام… في مدينة حيث لا مجال للشك والتساؤل يقظاً أو للرؤى والأحلام نوماً. أيالو وحيد في مسكنه، وقع له شيء غير مألوف، فبدأ يحلم! جعلته أحلامه يشكك في ما كان مسلماً به من قبل! فدوّن أحلامه على وريقات وطواها متمنياً تغيير حياة أحدهم. الرواية من كتابة ورسوم العبقري مصطفى يوسف، وهو معماري مصري درس فن القصص المصورة بجامعة لوفين للفنون في بلجيكا. حباً في السرد قام باستخدام القصص المصورة كوسيط للتعبير عن الحيز المعماري وبالأخص تأثيره على المجتمع.

جراج

جراج Garage هي مجلة مصرية مستقلة للقصص المصورة (الكوميكس) تصدر عن كوكب الرسامين كل ثلاثة أشهر، المؤسس: فريق توينز كارتوون الفني. تجمع بين أعمال الفنانين المحترفين والهواة من جميع أنحاء الوطن العربى ومن أهم أهدافها خلق نوع من التفاعل بين الرسامين لزيادة إنتاج الكوميكس مما يجعله فناً شعبياً، وإتاحة الفرصة للفنانين لعرض أعمالهم في شكل مجلة مطبوعة.

يشارك فيها فريد ناجي، وإسلام الشيمي، وأحمد حسام، وسارة خالد، وفلاينج دتشمان، وأحمد أنور، ومحمد رؤوف، وتوينز كارتوون، ومصطفى الحر، وخالد حامد.

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.