ثقافة القمع الأبوي

الجمعة 2016/07/01

الوصاية على الأفراد والجموع، ووضع الذهنيات المتحكمة بالخيارات والمصائر، لم تنفك يوماً عن التحكم بمسارات المجتمعات. حتى أخذت تتشكّل كسلطة أعلى من كل السلطات. بل إن السلطات استعارت منها آلياتها وكيفية تأثيرها على الوعي والتفكير والحوار.

في هذا الملف تتناول الجديد المآل الذي وصل إليه المثقف العربي، وسط بحر من السلطات، لم تترك له حرية النقد والتأمل وبحث ما يدور حوله، بعد أن بدأت جميع السلطات الأبوية بالتصارع على النفوذ. ولعلها تتصارع عليه أولاً، قبل أن تتصارع على العامة، فهُم الأقل قدرة على التمييز والفرز والرفض. نتج عن هذا كله عنف العولمة الذي يناقشه مقال فتحي التريكي. إلى جوار تناول الهيمنة الذكورية والمجتمع الذكوري في طرح إبراهيم الحيدري، الذي يعتبر أن مفصل هيمنة الذكور خلق ضحايا أبعد وأوسع من نطاق الإناث، ليصبح المحرك الأساسي لكل قمع وسلطة، كما في العصبية القبلية وكما في الاضطهاد وفق النوع والجنس والجذور.

أحمد برقاوي يدعو في مقاله إلى عكس الساعة الحضارية، وينادي بشريعة الغاب مخرجاً من الوضع الذي أوصلت إليه السلطات مختلفة، دينية واستبدادية، العالم العربي اليوم. لأن شريعة الغاب تحرّم على أيّ كائن تدمير الغابة التي يعيش فيها الجميع.

الفكر التوفيقي الذي ظهر وهيمن بسبب الهرب من مواجهة القمع الأبوي والاستبداد وأشكال السلطة، كان برأي عبدالرحمن بسيسو العامل الأساسي لتدهور المجمعات العربية. وقد نشأ هذا من اجتماع الفكر الخفيف الاستهلاكي مع الفكر القديم المتحجّر، فتم خلق سلطة هجينة لا تعرف حدوداً للعنف. أما حسونة المصباحي فقد حلل تحالف سلطتين معاً وانقلابهما على بعضهما البعض، السلطة الرسمية والسلطة المضادة. في تجربة تونس قبل وبعد انهيار نظام زين العابدين بن علي.

حسونة المصباحي استعرض في مقالته "الثقافة الرسمية والثقافة المضادة" المسار الثقافي الطويل والمتعرج في التاريخ التونسي الحديث لاسيما في القرن العشرين وصولا إلى اللحظة التونسية الحاضرة وما تخللها من يقظة متجددة لسؤال الحرية في الثقافة والاجتماع، ولكن ليس بعيدا عن دواعي النكوص والمنادين به من تيارات إسلاموية تحاول أن تهيمن على المجتمع التونسي.

قلم التحرير

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.