أن أكونَ الصَّفحةَ التي تُكتبْ

إيمانويل بوتاتسي غريفوني
السبت 2020/08/01

نصوص مختارة

من ديوان “الشخص الملتبس“

لا يمكن تسمية شخص ملتبس ليكون وريثاً، كما سيبدو على نحو:

– “أول من سيذهب إلى جنازتي، هو الوريث”، لأن إرادة صاحب الوصية يجب أن تحدّد.

الشخص الملتبس هو أيضاً الشخص الذي لم يولد بعد.

بانديت (1)

وَهْنُ أشجار الزيتون

لم أكن أبداً حسّاساً لحفيف الأوراق

ولا للموسيقى الرقيقة لامرأة تئن: أفَضِّلُ الحقائق

على الريح والمتعة. ولذلك بتؤدة أفتح الأفكار

التي نسيتها في السرير. ألعب الشطرنج، أحْبُكُ مسائل،

أعود إلى اللحظة التي وصل فيها إلى صدرك. القلعة، البيدق والحصان

هم دُمْياتي الهشّة التي لا تقهر. إنك تخطئين، فأنا لست حجرة

الدفن لذاتي الأخرى. دعي الشمس غداً تُفتّتُ الأفكار.

دعي مَلِكتي تُخبرك أنه ليس ثمة ألم، إن لم تكن ثمة شجاعة.

عاودي النوم تحت ذراعي المتهالكة.

****

مرور بينوكيو المخيف

بينوكيو يُخيف خلال الليل الماطر

بذاك الجسد المنحوت من فقرة هائلة.

وجهه متجلّد من الماء. يبحث أمام الباب

عن المفاتيح في الحقيبة حيث تسطع البضائع المسروقة.

يُنبّش ويُنبّش فيجدها، لكنه يخدش الخلوي والكأس المقدّسة. (2)

بينوكيو أكثر إثارة للخوف عندما يكون في السرير

عينه اليمنى يقظة وجاحظة، واليسرى هائمة.

تأمّلْ السنوات التي فقدتها وأنت تتظاهر بأنك إنسان.

يخيف، أكثر، شخص كهذا،

شخص لا يستطيع أن يفعل أي شيء، لا يمكنه حتى أن ينهي

أمر إخلاء تنفيذي (3)، أن يعثر على ممتلكاته المسروقة،

فيجعلونه يقضي حكم السجن ويمنحونه في النهاية ورقة طرد من البلاد.

****

ما يفكّر به الله سرّاً بيسوع المسيح

ها أنت مرة أخرى في المنزل وليس من الواضح ما إذا كنت تنام أم أنك تتظاهر.

أزح قليلاً الملاءة، أنظرُ إليك وأدرك

أنك مجرد طفل كبير يخيف الجميع.

لم أفعل شيئاً سوى أن أكوّنك وأن أتخلى عن وجود

هو أكثر تفرّداً من وجودي، لأنني طافح

بكل الأشياء التي أنجزتها، إنما أنت ليس لديك سوى ما عانيته.

لقد تعلّمت بالطبع شيئاً ما من البشر. إنما بالتصنّت، خلسة، على

أحاديثهم. عندما تعّلمت النطق

لم تدم طويلاً. لقد حاولت أن تجعل الجميع يفهمون

أننا نحن الآلهة نعيش فحسب. ولكن لا يمكنك أن تسأل شخصاً

أن يعيش الحياة التي تعيشها الزنابق والغربان.

هل تنام حقّاً. ألا تتظاهر. القُطَبُ التي تجمعك معاً

تكاد أن تتفكك الآن وأنت تنقلب على جانبك الآخر.

****

الإمبراطورية تتردى باستمرار

لا يمكن إخفاء الشمس. لذلك اضطررت إلى قطع يدي

لتقديمها لمريم العذراء. كنت أكتب على طاولة حيث

ما يزال عالقاً سنّ كلب، أنا اللاهوتي،

الكائن الأسطوري القديس يوحنا الدمشقي (4). أنا أحلم في الليل مسبقاً – وقد بلغنا

منذ قليل العصور الوسطى – ببراميل محشوّة بالمتفجرات وقطع الحديد والمسامير،

يلقونها من الحوامات. تسقط البراميل كصفعات في الأحشاء الخاوية

لجيراني الذين في جوقة يغنون.

****

يا إلهي أنت الوحيد والأعظم

لكني لن أشتت انتباهي.

أشاهد النجوم من خلال دموع الآخرين. متى

تمكّنت حقا من بتر يدي ودسستها داخل أيقونة

العذراء ووضعتها على اللوحة المصوّرة داخل الإطار. لقد رفَضَتْها،

ولم تشأ حتى أن تتذوق قطعة صغيرة منها.

****

من ديوان “الضوء القاصر“

تجنّب الضوء وازرع الظلام – دينغ كسياو بينغ (5)

***

لا يمكن تمييز الفوتونات (6) فيما بينها، لكنها مختلفة.

إنها مثل خرزات المسبحة التي لم أمتلكها أبداً

لأتضرع بها إلى نفسي، الموتى ولحمك الحيّ.

تخيّلي أن تغلقي في صندوق مصنوع من المرايا فوتونَيْن

وأن ندعو أحدهما باسمك، والآخر باسمي.

دون كتلة، تسمح الفوتونات باختراقها تماماً،

وفي اللحظة نفسها التي تتزامنان فيها، تصبحان

الشيء نفسه، إن لم يكن لطاقتيهما، وهي مضاعفة.

ليس ثمة فيزيائي، ولا مختبر، ولا أحد في العالم،

ولا حتى الله (على افتراض أن الله يريد أن يظهر)

سيكون قادراً على إدراك من يحمل اسمي ومن يحمل اسمك.

لربما الفوتونات مثل الأحداث أو الإجراءات. يمكنهما

أن يحدثا معاً، مثل القبلة مع متعة القبلة.

تتزامنان وتتشوشان. لكن الفوتونات تصرّ

مثل الأفواه وأولئك الذين يستمتعون بها: يولدون ويموتون. مليارات الفوتونات

ابتلعت الآن من بؤبؤي عينيك العميقين الثاقبين. إنه التطابق.

****

لماذا لا ندرج الفراغ في ما نسميه المادة؟ ومع ذلك (أو ربما لماذا؟) أنتِ، المادة، لن تكوني على أيّ حال وطناً نقاتل من أجله. روحٌ أنت المادة، مادة مرغوبة أنتِ. وبينما تبتسمين لي ها أنت تشاركين الكون معي، أنت أيضاً تشملين الفراغ.

***

تبارك الله خير الخالقين، يقول القرآن الكريم،

الذي لا يرحم أحداً. ينساهم

في الرمال، الخالقين (7)، وفي أشكال الأحرف

السريعة، في إيقاع أغانيه.

وعوضاً عن ذلك، كان الخالقون، قبل الله، ومن دون الله، امتلكوا

حيوات مهمة: حياة اليأس أمام الأعظم.

نحن الذين نخدمهم نحمل الأفكار بين أصابعنا

مثل الشظايا المنفلقة التي يكرّر أزيزها جميع أسمائهم.

رعاة وفلاحين أحالونا إلى قطاع طرق،

لكن آلهتنا قبل المُنيف، هي آلهة،

أبطالنا عشاق مرتبكون بين غابات الحمم الصفراء،

كانوا يعرفون أفضل منه أن السبب

يكمن في التواء المادة، في انتشار قلق

محبّب وعَطَشٌ لا يُعرف سببه.

آلهتنا يتذكرون كل شيء، ويبكون

طي صفحات آخر كتاب محتمل.

****

أخبرني أحدهم أنني قد أكون الصفحة نفسها التي أكتب عليها. أفكار كهذه يجب حفظها. أحبّك بحب لا يلين، لكنه مرهف. هذه فكرة لا ينبغي حفظها. أن أكون الصفحة نفسها التي تُكتب، إنه أمر يستحق أن يؤخذ في الاعتبار لأوقات أخرى. لكن إذا كان بإمكاني الاختيار، فإنني سأكون فكراً حقيقياً نقياً، بالتالي يَخْضُورٌ (8) بينما يجترع الضوء.

****

هاك أيها الضوء الذي يحاذي بتحفّظ كل حكومة

يُسَطِّرُ التواقيع

المؤتمرات، سهوٌ وابتسامات

ترتيب الأزمات العالمية

الشيء نفسه الذي يرنّ فوق أسراب النحل الجائحة

ويجعلها زائفة

مكهربة

في الظاهر مقتصدة.

لا يكفي أبداً أيها الضوء

انزع، أرجوك، الأجنحة

لأفقر النحل

للنحل العالق في الذهن

ولذاك الذي حالما يخرج من الحبال الصوتية

خذ النحل

عندما يطرح فضلاته من العش

خذ أجنحة النحل التي يتجسس عليها متطوعون لطيفون

من خلال أقنية محطات إذاعية

لاسيما النحل الذي في الحِدَادِ

تصبح كائنات موسيقية

ولكن ليس لديه أغنية من أجل نهاية كل خلاياه تقريباً

أيها الضوء يمكنك أن تمزج النحل والعسل برائحة الشتاء

أن تحبس نفسك قاصراً في أسوأ المعاهدات الدولية

أعد الحياة إلى هذه الطفلة التي تهمس إليّ

على الساتان الأبيض (9)

أشياء حقيقية تقريباً.

****

لقد سمعك الليلة وأنت تتكلمين أثناء النوم.

لهذا لن تعرفي أبداً لماذا، منذ اليوم،

ستتغير حياتك إلى الأبد.

حياتك دبوس مغروس داخل وسادة.

****

إلى نوري الجرّاح

لوحة: أزاندا يعقوب
لوحة: أزاندا يعقوب

فلنتحدث عما جرى في عام ألف وتسعمائة وثمانين، عندما أصبحت كلمة ثورة هنا أسوأ من المحظورة، أصْبَحَتْ – وأنا أبحث عن الكلمة، ولا أجدها. أنتَ ارفع يدك عن الركبة، حرّك إلى الخلف مركز ثقلك على الظهر. أتخلّى عمّا كنت على وشك أن أقوله. بينما أنتظر، أعتقد أنهم قدّموا لنا طعاماً فاسداً، انظر إلى الأطباق القاتمة، أصبحت أكثر شبهة من انعكاسات ورق الجدران الأحمر المزخرف باللون الذهبي. عندما تبتسم لي أشعر بحموضة اللحم في فمي. وبأسناني تذكّرني بمدى عودتنا هنا لنكون مغتصبي الملائكة (10) الذين يتكّلم عنهم الكتاب المقدّس. أولئك المغتصبون الذين كنا دائماً والذين، على الرغم من كل شيء، لا يمكننا إلا أن نكونهم. الآن تقوله أسنانك، في جزء من الثانية، في المرحلة الأخيرة من الابتسامة. يكفي أن يقولوا لك “ثم جاء وقت الجثامين”. يضحك الآخرون، لكنهم يتحدثون عن شيء آخر. أنا وحدي من سمعك، أنظر حولي، مطأطأ الرأس ومثقلاً بالعبء.

****

نحن لسنا كلاباً هامدة، نحن

كلاب الحدائق التي ذوت جراء أوبئة ملتبسة أو

على أبواب المخازن الكبرى التي فُرِّغَتْ،

كلاب سقطت روحها من القلب محدثةً ضجيج صفيح

لما عانته من انتظار،

كلاب تأكل الفراولة وتحرق الورود

كلاب حزينة تتغوط على شفاه العالم.

****

أحبّ عينيك كابنتين لي. لو أن إحداهما تصبح قابيلا والأخرى هابيلا، فسوف أحرّم الأضاحي كلها. لن يبكي عندها في ذلك صوت الدم في الأرض. سيكون دائماً في مكان ما، وإلى الأبد، الكتاب المقدس الوهمي الذي بالكاد أنقذ الآخر.

****

قلّة من الناس يعرفون أن فوق كل سقف

ثمة عين حيّة

ترصد السماء،

وتأمل أن لا أحد

يمكنه العثور عليها.

تلك الموجودة على سطح مبناي

انزلقت قبل شهر على الشرفة.

أصيبت بكدمات، فأبرأتها.

عندما لا يكون أحد في المنزل

قزحيتها البنية

تتألق على طاولتي.

إذا ما أتيتِ لزيارتنا، وإذا ما ضحكت،

عندما تعتقدين أن لا أحد ينظر إليك،

فسأخفيها بين نبتة وكتاب.

إنني أفهم ذلك

من ذاك البني الذي يتوارى

ويجعل من تلك الحدقة قطعة صلبة من الظلام.

****

يعيش العالم على كواهلهم. على كواهل

الأطفال، أولاد الحزن، ورثة

ما لا يعوّض. يأتون لزيارتي في الحلم،

لكنها ليست رؤى ما أحلم بها،

ولا حتى كوابيس، إنما هي قطع أكثر كثافة

في الظلام المجبول اللزج الذي يكوّنني،

القطع التي تلفت انتباهي عندما، أمام الكوب،

في حوالي الثالثة صباحاً،

أجد القوة أخيرا لأدفع إصبَعَيْنِ في حلقي

وأتقيأ كل ما في داخلي.

أنظف نفسي بشكل سيئ وأدرك أن هناك

ثلاثة أجيال فقط منذ كان الأطفال، هنا في أوروبا،

هدفاً للرماية كالأطباق الطائرة.

يزيل الماء كل هذه الكتلة

التي لن تصبح أبداً قطعة من لحمي.

إنهم يشكرون الأطفال الذين نفعل الكثير من أجلهم.

****

الحب ينتصر على كل شيء. ولكن أين هي الجداول حيث الأمهات الباكيات ينادين في الغابة المظلمة أطفالهن الذين ولدوا أنصافاً؟ أين قلوب كائنات الفون (11) المحطمة؟ أين الملائكة الذين يلثمون فم الله؟ كل شيء ينتهي، حتى السماح لأولئك الذين لا ينبغي أن يعيشوا. هكذا تتبدد كل عقدة ذنب في الغابات.

****

هل الأنا موجودة أم غير موجودة

سننجو،

وسننجو حتى على الوجود المزعوم للآخرين.

إلى كل تلك الأشياء التي يفعلها المرء

والتي تقول الكثير عن نفسها

كما يفعل أولئك الذين يحيطون بالأشياء.

على سبيل المثال أنا

أجمع بعناية

فقط الكؤوس الرائعة   التي تبقى محطّمة.

****

(إلى تلك التي لا تستطيع أن تكون امرأة)

في الدموع التي هي عُلَبٌ من الاسمنت

أنتظر،

حيث تنمو حياتك وتصل إلى السماء

كما لو كانت رئة.

لكن غيوماً بسكاكين ناعمة

تنهش وجهك.

*ترجمة: يوسف وقاص

– (1) بانديت، وتسمى أيضاً ديجيستا، هي مجموعة واسعة من المصنّفات والكتابات القانونية، تم جمعها بأمر من الإمبراطور الروماني جستنيان الأول في القرن السادس الميلادي (530-533)، وتتكون من خمسين مجلدا، لتصبح قوانين سارية وصالحة في جميع أنحاء الإمبراطورية.

– (2) في الميثولوجيا المسيحية، يشير مصطلح “غْرَال” (Graal) في اللغة الفرنسية القديمة إلى الكأس المقدسة التي استخدمها يسوع المسيح في العشاء الأخير. وفقاً لتقاليد العصور الوسطى، هي الكأس المقدسة التي احتفل بها يسوع المسيح بالعشاء الأخير، والتي جمع فيها يوسف من أريماثيا دم المسيح بعد صلبه. من وجهة نظر رمزية، يشير الكأس من ناحية إلى امتلاك المعرفة الباطنية أو البادئة التي ينعمها الله على البشر، ولكن من ناحية أخرى تستلزم السعي لاكتسابها، وهي مخصصة لأولئك القادرين على إدراك السرّ الإلهي، الجديرين بالقوة السحرية الهائلة التي تتضمنها، كما لخص ذلك الفيلسوف والمؤرخ الفرنسي ذو الميول الكاثوليكية إتيان جيلسون بقوله “إن البحث عن الكأس المقدّسة هو البحث عن أسرار الله، التي لا يمكن معرفتها بدون نعمة منزلة”.

– (3) أي إخلاء بيت بأمر من المحكمة.

– (4) يكتب يوحنا الدمشقي في مقدمة إحدى أطروحاته قائلاً: لن أقول أي شيء عن نفسي، سأجمع ما قاله الآخرون، الذين هم أفضل مني، سابقاً. كان يعتقد منذ قرون أنه هو، يوحنا الدمشقي، الشخص الذي ترجم القصة باللغة اليونانية، قادمة من الهند عبر بلاد فارس وشبه الجزيرة العربية، التي تبحث في الجزء الأول من حياة بوذا. كانت قصة بوذا هذه، التي تم تحويلها إلى قصة مسيحي ورع، شائعة جدًا لدرجة أن بوذا، أو المستنير، دخل عدة قرون في صفوف القديسين من بيزنطة إلى روما. وفقًا للدراسات الحديثة، تم نقل القصة بدلاً من ذلك من قبل راهب جورجي في أحد تلك الأماكن حيث حتى الجدران يجب أن تشعر بتأثير نار الجحيم. يُظهر المستنير للعالم كون الأنا ليس سوى فخ. في النسخة المسيحية، تبقى فكرة الفخ فقط. فلم يعد الفخ الوهم المتأصل في الذات، ولكنه يقتصر على كونه ما خلقه الملك والد بوذا، مع الرعاية اللانهائية حوله منذ ولادته. في الواقع، تقول النبوءة إن ابنه سيتخلى عنه في مملكة أعلى من تلك التي يسيطر عليها، وبالتالي سيرفض العرش وهذا سيضع حدّاً لنسب الدم. لذا يقرر الأب أن يخفي عن ابنه وجود العالم الذي يتلألأ وراء جدران بلاطه الرائع، فهو يعرف بالفعل كم هو وضّاء الألم. لكن الأمل في إيقاف مصير الطفل يذهب هباء. ما يفعله الأب هو أشبه ما يكون برامي السهام الذي يأمل في إيذاء السماء، لكن لا تحاول رفع يدك نحو السماء، لأنك ستفقدها. لهذا السبب، ربما يقول المستنير إنه لا يمكن للمرء أن يفكر في أي شيء آخر سوى استخراج سهم اليأس من القلب، وربما هذا هو السبب الذي دفعه لأن يقول إن الشمس لا يمكن إخفاؤها.

– (5) تتكون نظرية دنغ شياو بينغ، والمعروفة أيضًا باسم الدنغية، من سلسلة من الأيديولوجيات السياسية والاقتصادية التي طورها الزعيم الصيني دنغ شياو بينغ لأول مرة. هذه النظرية، التي أدرجها شي جين بينغ في عام 2014 في الاستراتيجيات “الأربع الشاملة”، لا ترفض الماركسية اللينينية أو الماوية بل تحاول بدلاً من ذلك تكييفها وفقاً للظروف الاجتماعية والاقتصادية القائمة في الصين. وبهذا أكد دنغ انفتاح الصين على بقية العالم، وتنفيذ مفهوم صين واحدة ونظامين، ومن خلال عبارة “البحث عن الحقيقة من خلال الوقائع”، أرسى دعوته إلى البراغماتية السياسية والاقتصادية.

– (6) الفوتون، في الفيزياء، هو جسيم أولي، وللفوتونات خاصية ازدواجية الموجة والجسيم، ويختص بكونه معدوم كتلة السكون، ومعدوم الشحنة الكهربائية، بالإضافة لكونه يتنقل في الفراغ بسرعة الضوء.

– (7) يقصد الآلهة القديمة.

– (8) خضْب (كلوروفيل).

– (9) في إيطاليا، يغطى نعش الأطفال عادة بالساتان الأبيض.

– (10) في إشارة إلى الفصل 18 من سفر التكوين في الكتاب المقدس، عندما كشف الربّ لإبراهيم أنه كان على وشك تدمير سدوم وعمورة، لأن “خطيئتهم كانت خطيرة جداً” و”الصرخة التي تصدر من مدنهم كانت كبيرة للغاية”. توسط إبراهيم من أجل الناس الأتقياء في المدينة، فأجابه الربّ بأنه لن يدمرها لو التقى عشرة أشخاص صالحين في المدينة. بحسب ما تبع في الفصل 19، في المقاطع 1-38، دخل سدوم اثنان من ملائكة الربّ الثلاثة، الذين قابلهم إبراهيم من قبل. ولدى رؤيتهم، دعاهم لوط إلى منزله وأصرّ على أن يقضوا الليل في ضيافته. ولكن، في هذه الأثناء، أحاط سكان سدوم بالمنزل وطالبوا لوط بتسليم ضيوفه لهم بقصد اغتصابهم. رفض لوط، وعرض ابنتيه البكرتين بدلاً من ذلك، لئلا يرتكب خطيئة خطيرة تنافي قانون الضيافة التي أمر به الربّ، لكنهم رفضوا، وأصروا على ادعاءاتهم. حاول سكان سدوم اختراق الباب الأمامي، لكن الضيفين منعا المهاجمين من دخول المنزل، وأعموهم جميعًا بضوء مبهر. ثم طلبوا من لوط مغادرة المدينة مع عائلته على الفور، وأمروه ألا ينظر إلى الوراء. حذّر لوط أصهاره، لكنهم لم يهتموا بكلامه، ولذلك غادر لوط المنزل والمدينة مع زوجته وبناته فقط، وطلب إنقاذ بلدة زُوَر الصغيرة، بالقرب من سدوم. ثم أرسل الربّ أمطارًا من النار والكبريت التي أحرقت سدوم بالكامل مع سكانها، إلى جانب مدن أخرى في السهل. لم تحترم زوجة لوط ما أمر به الربّ، فتحولت إلى تمثال من الملح بسبب عصيانها. إبراهيم، عمّ لوط، رأى من إحدى الجبال عمود دخان يتصاعد من تلك المدينة التي كان اسمها سدوم.

– (11)لا فون باللاتينية (Faunos)، هو كائن ميثولوجي خيالي نصفه إنسان ونصفه الآخر معزة، مع قرون على رأسه. ذكر هذا الكائن في الأساطير الرومانية ويرجّح أن أصله من الساتير الموجود في الميثولوجيا الإغريقية، وكان يعتقد أنه يعيش منزوياً على نفسه في البراري، إلا أن الإنسان كان قادراً على التفاعل معه والتحكم به.

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.