المثقف‭ ‬كاتباً

المثقف‭ ‬كاتباً

الأربعاء 2017/03/01
لوحة: صدام الجميلي

المثقف كاتب‭.‬يعني‭ ‬حرفته‭ ‬الكتابة‭ .‬والحرفة‭ ‬لا‭ ‬تعد‭ ‬حرفة‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬إتقان‭ .‬والإتقان‭ ‬يحتاج‭ ‬إلى‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الأدوات،‭ ‬بعضها‭ ‬فكري‭ ‬والكثير‭ ‬منها‭ ‬فني‭ ‬مرتبط‭ ‬بالصياغات‭ ‬وطرق‭ ‬تقديمها‭ ‬وبأشياء‭ ‬صغيرة‭ ‬أخرى‭ ‬لكنها‭ ‬لا‭ ‬تقل‭ ‬أهمية‭ ‬عن‭ ‬الأفكار‭ .‬

القارئ‭ ‬للنص‭ ‬العربي‭ ‬في‭ ‬العموم‭ ‬يقف‭ ‬مرتبكا‭ ‬أمام‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬النصوص‭ .‬ضعف‭ ‬الحرفة‭ ‬يبدد‭ ‬أهمية‭ ‬الأفكار‭ .‬الكاتب‭ ‬في‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬الأحيان‭ ‬يصبح‭ ‬ضحية‭ ‬لنفسه‭ ‬حينما‭ ‬يقدم‭ ‬نصا‭ ‬مرتبكا،‭ ‬في‭ ‬تسلسل‭ ‬الأفكار‭ ‬أو‭ ‬في‭ ‬طريقة‭ ‬عرضها‭ ‬أو‭ ‬بحكم‭ ‬قلة‭ ‬إتقانه‭ ‬للأدوات‭ ‬المستخدمة‭ ‬لتوضيح‭ ‬الفكرة‭.‬

من‭ ‬الوارد‭ ‬جدا‭ ‬أن‭ ‬تجد‭ ‬أمامك‭ ‬نصا‭ ‬تعبر‭ ‬فيه‭ ‬الفقرة‭ ‬الواحدة‭ ‬أعمدة‭ ‬متجاورة‭ ‬في‭ ‬الصحيفة‭ ‬أو‭ ‬صفحات‭ ‬في‭ ‬كتاب‭ .‬الكاتب‭ ‬يبدأ‭ ‬بكتابة‭ ‬الفقرة‭ ‬ولا‭ ‬يعرف‭ ‬كيف‭ ‬ينهيها،‭ ‬فيسقط‭ ‬في‭ ‬مأزق‭ ‬الإطالة،‭ ‬فيُضيع‭ ‬الفكرة‭ ‬ويُشوش‭ ‬القارئ‭ .‬بعض‭ ‬النصوص‭ ‬تعاني‭ ‬بشكل‭ ‬أسوأ‭ ‬من‭ ‬غيرها‭ ‬من‭ ‬اختلاط‭ ‬منطق‭ ‬الفقرة‭ ‬مع‭ ‬منطق‭ ‬الجملة‭ .‬لا‭ ‬تستغرب‭ ‬عندما‭ ‬تجد‭ ‬جملة‭ ‬لكاتب‭ ‬تعبر‭ ‬أسطرا‭ ‬وأسطر‭ .‬بعد‭ ‬عدة‭ ‬أسطر،‭ ‬سيحتاج‭ ‬كاتبنا‭ ‬إلى‭ ‬قارئ‭ ‬من‭ ‬نوع‭ ‬خاص‭ ‬ليتذكر‭ ‬لماذا‭ ‬بدأنا‭ ‬هذه‭ ‬الجملة‭ ‬بالأصل‭ .‬ثمة‭ ‬كتّاب‭ ‬يكتبون‭ ‬جملا‭ ‬شرطية‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬الرد‭ ‬عليها‭ .‬هم‭ ‬أنفسهم‭ ‬تاهوا‭ ‬في‭ ‬جملتهم‭ ‬الطويلة‭.‬

الجمل‭ ‬الاعتراضية‭ ‬وباء‭ ‬آخر‭ ‬يصيب‭ ‬النص‭ .‬الجملة‭ ‬الاعتراضية‭ ‬لها‭ ‬مهمة‭ ‬توضيحية‭ ‬محددة،‭ ‬ولا‭ ‬تستخدم‭ ‬لأنها‭ ‬تشير‭ ‬إلى‭ ‬قدرة‭ ‬الكاتب‭ ‬على‭ ‬حشد‭ ‬أكبر‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬الجمل‭ ‬في‭ ‬فقرة‭ ‬واحدة‭ .‬لا‭ ‬تستطيع‭ ‬أن‭ ‬تثقل‭ ‬كاهل‭ ‬القارئ‭ ‬بمثل‭ ‬هذه‭ ‬الجمل‭ ‬التي‭ ‬هي‭ ‬أشبه‭ ‬بمن‭ ‬يتقصّد‭ ‬مقاطعة‭ ‬متحدث‭ ‬مسترسل‭ ‬في‭ ‬كلامه،‭ ‬بقصد‭ ‬إثبات‭ ‬الحضور‭ .‬الكاتب‭ ‬المحترف‭ ‬كاتب‭ ‬يقدم‭ ‬جملا‭ ‬سلسة‭ ‬غير‭ ‬ملتوية‭ ‬الصياغة،‭ ‬والفن‭ ‬هو‭ ‬في‭ ‬تهيئة‭ ‬القارئ‭ ‬للجملة‭ ‬بتقديم‭ ‬الفكرة‭ ‬مبكرا‭ ‬لكي‭ ‬تستقر‭ ‬في‭ ‬السياق،‭ ‬بدلا‭ ‬من‭ ‬تقصّد‭ ‬فرضها‭ ‬فرضا‭ ‬بصيغة‭ ‬الجملة‭ ‬الاعتراضية‭.‬

الكتابة‭ ‬فعل‭ ‬متسلسل،‭ ‬يحتاج‭ ‬إلى‭ ‬هيكل‭ ‬يراعي‭ ‬طرح‭ ‬الفكرة‭ .‬كم‭ ‬من‭ ‬مرة‭ ‬نتابع‭ ‬كاتبا‭ ‬أورد‭ ‬المقدمة‭ ‬وبدأ‭ ‬في‭ ‬التحليل،‭ ‬ثم‭ ‬بتر‭ ‬المقالة‭ ‬أو‭ ‬النص‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬استنتاج‭ ‬أو‭ ‬مخرج‭ ‬ملائم‭ .‬البعض‭ ‬الآخر‭ ‬يكتب‭ ‬بشكل‭ ‬مفتوح‭ .‬تبدو‭ ‬بعض‭ ‬المقالات‭ ‬أشبه‭ ‬بالحلم‭ ‬الذي‭ ‬لا‭ ‬تستطيع‭ ‬أن‭ ‬تضع‭ ‬إصبعك‭ ‬على‭ ‬زمنيته‭:‬‭ ‬لا‭ ‬تستطيع‭ ‬أن‭ ‬تجزم‭ ‬متى‭ ‬بدأ‭ ‬الحلم‭ ‬أو‭ ‬متى‭ ‬سينتهي‭ .‬نص‭ ‬من‭ ‬هذا‭ ‬النوع‭ ‬يشبه‭ ‬الاستماع‭ ‬إلى‭ ‬حديث‭ ‬في‭ ‬راديو‭ ‬أو‭ ‬تلفزيون‭ ‬من‭ ‬منتصفه،‭ ‬ثم‭ ‬تركه‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬يستكمل‭ .‬هذا‭ ‬النوع‭ ‬من‭ ‬النصوص‭ ‬متاهة‭ ‬لا‭ ‬علاقة‭ ‬لها‭ ‬بالاحتراف‭.‬

أحيانا‭ ‬أخرى‭ ‬تقف‭ ‬حائرا‭ ‬في‭ ‬تعريف‭ ‬النص‭ ‬الذي‭ ‬أمامك‭ .‬هل‭ ‬هو‭ ‬مقالة‭ ‬رأي،‭ ‬أم‭ ‬ريبورتاج‭ ‬صحفي،‭ ‬أم‭ ‬خبر،‭ ‬أم‭ ‬سرد؟‭ ‬الأمور‭ ‬تتداخل‭ ‬بشكل‭ ‬عشوائي‭ ‬في‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬النصوص‭ ‬العربية‭ ‬فلا‭ ‬تعرف‭ ‬أين‭ ‬ينتهي‭ ‬ما‭ ‬يقوله‭ ‬الكاتب‭ ‬وأين‭ ‬يبدأ‭ ‬ما‭ ‬يسعى‭ ‬للاستشهاد‭ ‬به‭ .‬هل‭ ‬تفيد‭ ‬الاستشهادات‭ ‬النص‭ ‬مثلا،‭ ‬أم‭ ‬هي‭ ‬عملية‭ ‬تدوين‭ ‬زائدة‭ ‬تفي‭ ‬أغراض‭ ‬الحشو‭ ‬والإطالة؟‭ ‬بعض‭ ‬الاستشهادات‭ ‬مفيد،‭ ‬ولكن‭ ‬هل‭ ‬يعني‭ ‬هذا‭ ‬استعارة‭ ‬مئات‭ ‬الكلمات‭ ‬في‭ ‬مقالة‭ ‬لا‭ ‬يزيد‭ ‬عدد‭ ‬كلماتها‭ ‬عن‭ ‬الألف؟

تكثيف‭ ‬الفكرة‭ ‬أيضا‭ ‬مشكلة‭ .‬الإطالة‭ ‬في‭ ‬النصوص‭ ‬اليوم‭ ‬تجري‭ ‬على‭ ‬العكس‭ ‬من‭ ‬الأسس‭ ‬المعترف‭ ‬بها‭ ‬في‭ ‬اللغة‭ ‬العربية‭: ‬قصر‭ ‬الجملة‭ ‬القرآنية،‭ ‬والتزام‭ ‬الجملة‭ ‬الشعرية‭ ‬بمقطعية‭ ‬ثابتة‭ ‬وقصيرة‭ .‬ماذا‭ ‬حدث‭ ‬لخير‭ ‬الكلام‭ ‬الذي‭ ‬يقل‭ ‬ويدل؟‭ ‬نصوص‭ ‬اليوم‭ ‬أشبه‭ ‬بماكنة‭ ‬لتفريخ‭ ‬الصفات‭ ‬الملحقة‭ ‬بكل‭ ‬كلمة‭ .‬كأن‭ ‬كلمة‭ ‬طويل‭ ‬مثلا‭ ‬لا‭ ‬تكفي‭ ‬ويجب‭ ‬أن‭ ‬تذكر‭ ‬من‭ ‬بعدها‭ ‬فارع‭ ‬القامة‭ ‬وأشبه‭ ‬بالعملاق‭.‬

أدوات‭ ‬التنقيط‭ ‬قضية‭ ‬ثانية‭ .‬تقرأ‭ ‬وتتعثر‭ ‬من‭ ‬الإسراف‭ ‬في‭ ‬استخدامها‭ .‬بعض‭ ‬الجمل‭ ‬تبدو‭ ‬وكأنها‭ ‬ضربت‭ ‬ببندقية‭ ‬رش‭ ‬‭(‬طشاري‭)‬‭ ‬من‭ ‬كثرة‭ ‬الفواصل‭ ‬فيها‭ .‬هل‭ ‬للفاصلة‭ ‬مهمة‭ ‬أم‭ ‬لا،‭ ‬أم‭ ‬هي‭ ‬غرض‭ ‬جمالي‭ ‬وحسب؟‭ ‬كتّاب‭ ‬كبار‭ ‬يكتبون‭ ‬وينقطون‭ .‬كل‭ ‬كم‭ ‬كلمة‭ ‬تأتي‭ ‬من‭ ‬بعدها‭ ‬رشقة‭ ‬نقاط‭ ‬متعاقبة‭ ...‬لا‭ ‬نعرف‭ ‬سببها‭ .‬علامات‭ ‬التنقيط‭ ‬تتداخل‭ ‬مع‭ ‬بعضها‭ .‬من‭ ‬الوارد‭ ‬جدا‭ ‬أن‭ ‬تجد‭ ‬جملة‭ ‬تنتهي‭ ‬بعلامتي‭ ‬تعجب‭!! .‬هل‭ ‬الكاتب‭ ‬مندهش‭ ‬جدا؟‭ ‬ماذا‭ ‬يعني‭ ‬أن‭ ‬يضع‭ ‬الكاتب‭ ‬علامة‭ ‬تعجب‭ ‬ثم‭ ‬علامة‭ ‬استفهام؟‭ ‬إن‭ ‬كلا‭ ‬العلامتين‭ ‬هما‭ ‬نقطتان‭ ‬لنهاية‭ ‬الجملة‭ .‬العصا‭ ‬الممدودة‭ ‬تفيد‭ ‬التعجب‭ ‬أو‭ ‬النداء‭ ‬والعصا‭ ‬المتلوية‭ ‬تفيد‭ ‬السؤال‭ .‬هما‭ ‬علامتا‭ ‬تحريك‭ ‬لنقطة‭ ‬نهاية‭ ‬السطر‭ ‬للدلالة‭ ‬على‭ ‬نوعية‭ ‬الجملة‭ .‬وضعهما‭ ‬معا‭ ‬أشبه‭ ‬بوضع‭ ‬حركتي‭ ‬الفتح‭ ‬والكسر‭ ‬على‭ ‬حرف‭ ‬واحد‭ ‬في‭ ‬الجملة‭ .‬نصوصنا،‭ ‬بعمليات‭ ‬التنقيط‭ ‬المفرطة‭ ‬والعشوائية،‭ ‬توحي‭ ‬بأن‭ ‬هناك‭ ‬علبة‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬الأدوات‭ ‬قد‭ ‬انسكبت‭ ‬محتوياتها‭ ‬على‭ ‬النص،‭ ‬والقارئ‭ ‬وحظه‭ ‬وتفسيره‭.‬

الكاتب‭ ‬يغضب‭ ‬أيضا‭ ‬حين‭ ‬يمد‭ ‬المحرر‭ ‬يده‭ ‬على‭ ‬نصه‭ .‬المحرر‭ ‬مهنة‭ ‬لا‭ ‬تقل‭ ‬أهميتها‭ ‬عن‭ ‬الكتابة‭ .‬تدخل‭ ‬المحرر‭ ‬لا‭ ‬يعني‭ ‬أبدا‭ ‬الاستهانة‭ ‬بنص‭ ‬الكاتب‭ ‬أو‭ ‬فكرته‭ .‬التحرير‭ ‬عملية‭ ‬تدقيق‭ ‬ضرورية‭ ‬نكاد‭ ‬لا‭ ‬نراها‭ ‬فيما‭ ‬ينشر‭ ‬من‭ ‬نصوص‭.‬

الكتابة‭ ‬صنعة‭ .‬يجب‭ ‬أن‭ ‬نعاملها‭ ‬ونقبلها‭ ‬كصنعة‭.

مقالات ذات صلة

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.