مغامرةُ العَقل

هل العرب جاهزون لإنتاج المعرفة؟

يحتوي هذا العدد على مقالات فكرية وأخرى نقدية تتصدى لاستكشاف الموضوعات والظواهر الأدبية  ذات الطبيعة الإشكالية، يجمع في ما بينها سؤال نقدي يتعلق بالمسألة المعرفية، وواقع التفكير الراهن في قضايا المجتمع والإنسان في لحظة عربية عصيبة. جاءت المقالات من نخبة من الأقلام العربية مقيمةً ومهاجرةَ: من مصر، سوريا، فلسطين، المغرب، تونس، الجزائر، العراق والأردن.

في العدد أيضاً قصائد ويوميات ودراسات نقدية ومقالات رأي ونص مسرحي ونقد تشكيلي، وعروض كتب و”رسالة باريس” الثقافية.

ملف العدد كرسته “الجديد” لتجربة الشاعر العراقي حسب الشيخ جعفر، تحت عنوان “القارة السابعة”،  مصحوباً بملف مختارات شعرية جديدة للشاعر تحت عنوان “مجرات القرون الباردة”. شارك في الملف النقاد: علي جعفر العلاق “كأنّه يمشي على هواءٍ وثير”، حاتم الصكَر “القبض على الأزمنة في دائرة القصيدة”، حسن الخاقاني “الدراما وتعدد الأصوات”، نادية هناوي “تدوير الشعر عند حسب الشيخ جعفر من منظور نقدي جديد”، فاروق يوسف “قارة شعرية سابعة”.

الملف القصصي حمل عنوان “أصوات القصة”، وشارك فيه: هشام وهبي “الصورة”، فؤاد عفاني “الهاربون”، باسمة العنزي “كانت حياة عادية”، عبدالله زمزكي “حادثة نوم”، رجاء عمار “ذات غروب”.

بهذا العدد تواصل “الجديد” فتح الطريق للتعبير الأدبي والفكري من منظور نقدي، مستقطبة إلى مشروعها الجمالي المزيد من الأقلام العربية المتطلعة إلى نقد الواقع، والدعوة إلى تحرير الكتابة ومعها الوعي العربي من أسر الفكر الماضوي، ساعية مع الأقلام العربية مشرقاً ومغرباً، وفي الأوطان والمنافي، إلى بلورة تطلع عربي مشترك يؤمن بقيم الحداثة، ويدعو إلى قيام حوار خلاق بين عناصر الاختلاف، وعلى أرض التطلع نحو أفق مستقبلي.

                                              المحرر

The website encountered an unexpected error. Please try again later.