الشّراعُ المُغامر

قلقُ الفكر وجموحُ الأدب

يحتوي هذا العدد الممتاز على ثلاثة ملفات فكرية وأدبية وفنية، إلى جانب المقالات النقدية والكتابات الشعرية وعروض الكتب والرسائل الثقافية، واليوميات. وفي العدد حواران، الأول فكري والثاني فني.

الملف الفكري تحت عنوان: (النص الزائر)، تضمن ثلاثة مقالات هي: “اسبينوزا وتجديد الخطاب الديني”، “الصراع من أجل الاعتراف: فلسفة أكسل هونيث، و”مهمة الفلسفة حسب جيل دولوز”.

تحت عنوان (أهل القصص) تضمن الملف الأدبي قصصا وفصولا روائية: “زيارة السيدة الجميلة في الشركة” حسين المزداوي، “ثمار وأزهار” أحمد سعيد نجم، “هَداليشْ” موسى رحوم عباس، “شرارة ضاحكة”  حاتم السروي، “قسوة” حسن رياض، “تربّص” محمد عبدالواحد، “الوشم” منهل السراج.

الملف الثالث احتفى بالفنان التشكيلي العراقي يوسف الناصر وتجربته الفنية تحت عنوان: “ظل الخطوة في أرض أخرى – رحلة نهارية صحبة يوسف الناصر”، وتضمن الملف حواراً مع الفنان تحت عنوان “حافة الضوء” وهو أيضاً عنوان المعرض الخاص الأحدث ليوسف الناصر في لندن، إلى جانب كتابات للفنان تحت عنوان “مطر أسود”،  وكتابات شعراء ونقاد عن تجربته هم:  شاكر لعيبي، فوزي كريم، فاروق يوسف، خالد خضير الصالحي، هاشم تايه. وقد ضم الملف عددا من الأعمال الجديدة للفنان.

هنا أيضاً إشارات إلى بعض مواد العدد: صفحات أولى من سيرة ذاتية للناقد الفلسطيني عبدالرحمن بسيسو تحت عنوان “قطوف من ينابيع البدايات”، وأحمد برقاوي “ابن خلدون فيلسوف التاريخ”، والفنان التشكيلي خالد الساعي “مقامات الحرف العربي”  والناقد المغربي شرف الدين ماجدولين “سردية اللهب”. أما رسالة باريس فقد خصصها الكاتب الروائي التونسي أبوبكر العيادي لتقصي انعكاس صدمة  الحرب الأوكرانية على حركة الفكر من خلال مقاربات ثلاث لمفكرين فرنسيين هم على التوالي: روني جيرار، وروجي كايوا، وألكسيس فيلوننكو، في محاولة من الكاتب لفهم ظاهرة الحرب، وقد عادت لتطرق أبواب الأوروبيين، بعدما خيل إليهم أن فكرة الحرب لم تعد واردة في هذه البقعة المرفهة من العالم.

في العدد قصائد جديدة للشاعر نوري الجراح تحت عنوان “مرثية المدينة التي ضيعت”.

نشير أخيرا إلى أن “الجديد” احتفيت بمئوية باولو بازوليني التي حلت في آذار من هذا العام من خلال حوار أجرته مع أحد كبار المختصين بأدبه من الفرنسيين هو الناقد والمترجم ريني دي سيكّاتي تحت عنوان “الشعراء والدّكتاتوريات” والكاتب وضع عددا من المؤلفات عن بازوليني، وقد تركز الحوار معه حول أسرار مصرع الشاعر والروائي والسينمائي الإيطالي الشهير.

                                                                                                 المحرر

The website encountered an unexpected error. Please try again later.