الجنَّة المفقودة

مغامرة السارد العربي قاصًا وروائيًا

يحتفي هذا العدد، إلى جانب الكتابات الفكرية والأدبية والفنية الشهرية والرسائل وعروض الكتب، والسينما والتشكيل، والظواهر البصرية في الفن، بالرواية والسرد القصصي من خلال ملفين، الأول تحت عنوان “سرد عربي” شاركت فيه أقلام نقدية عربية (من اليمن، العراق، مصر، المغرب، تونس):  أماني الصيفي، محمود فرغلي، حمزة قناوي، عبداتي بوشعاب، ناهد راحيل، لؤي عبدالإله.

وأفرد العدد حيزا واسعاً لتجربة الكاتب خيري الذهبي، بوصفها علامة روائية عربية، فضم الملف مقالات ودراسات نقدية وشهادات في تجربته الأدبية والفكرية، شارك فيه نقاد وكتاب من سوريا، فلسطين، مصر، العراق، الأردن: خلدون الشمعة، أحمد برقاوي، فواز حداد، أحمد سعيد نجم، ممدوح فراج النابي، يوسف وقاص، محمد منصور، عواد علي، علاء رشيدي، محمد جميل خضر، فارس الذهبي. وضم الملف مقالة للروائي الراحل غالب هلسا، ومقالتين للذهبي نفسه، الأولى في الكتابة الروائية والثانية من دفتر يوميات يحفر في ذاكرة دمشق، وأخيراً احتوى الملف على حوار استعادي مع الذهبي كان أجراه الناقد الفلسطيني أنطوان شلحت في تونس ونشر في صحيفة الاتحاد الحيفاوية، في مقدمة الحوار رأى المحاور أن الكاتب استلهم في تجربته الأدبية الشكل الروائي لـ”ألف ليلة وليلة”، وهو الشكل الدائري حلزوني البناء والمخالف للشكل الغربي الأوروبي هرمي البناء، حيث البداية والذروة ثم النهاية، ما كان یكترثُ له الذهبي هو فكرة الاستمرارية، كل الأشياء تبدأ لئلا تنتهي فهي تعطي البداية لغيرها.

في العدد أيضا مقالتان في الشعر العراقي، الأولى من نادية هناوي في نقد التجييل الشعري الستيني، والثانية من علي تاج الدين عن الأسطوري والسياسي في الشعر العراقي التسعيني.

في هذا العدد تواصل “الجديد” مغامرتها الفكرية والأدبية بالإضاءة على جملة من القضايا الشاغلة في الثقافة العربية، مؤكدة على حرية المبدع والمفكر، مترجمة ببلاغة حديثة شعارها الذي انطلقت به قبل ثماني سنوات: “فكر حر وإبداع جديد”.

                                                                                             المحرر

The website encountered an unexpected error. Please try again later.